حلم طال انتظاره .. جواز سفر موحّد لـ 55 دولة.
 
img
 
  • حجم النص :
  • A
  • A
  • A

يبدو أن فكرة إطلاق جواز سفر موحّد لـ 55 دولة إفريقية أعضاء الاتحاد الإفريقي باتت أقرب إلى الواقع مما يتخيّل كثيرون، حسبما كشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه محمد.
وقال فقيه محمد، في رسالة بمناسبة رأس السنة الميلادية، إن الدورة العادية الـ 32 لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، ستشهد تقديم بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الجواز، الذي وصفه بـ "الحلم الذي طال انتظاره".
وتابع، خلال المؤتمر الذي سيُعقد في فبراير المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، سيتم عرض التفاصيل المتعلقة بتصميم وإنتاج وإصدار جواز السفر الإفريقي.
وأضاف فقيه؛ أن الخطوة ستجعل "الحلم الذي طال انتظاره" أقرب إلى الواقع، من أجل "حرية تنقل كاملة عبر القارة الإفريقية".
ويهدف الجواز الموحّد إلى تسهيل حركة تنقل الأفارقة بين الدول الإفريقية، إلى جانب تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الحركة التجارية.
ويأتي هذا التطور، في أعقاب إعلان الاتحاد الإفريقي مبادرة "سوق جوية موحّدة"، الهادفة إلى إيجاد سوق مشتركة للسلع والخدمات.
وقال موقع "كوارتز"، إنه في حال صادق رؤساء الدول على تفاصيل هذه المبادرة، في فبراير المقبل، فإنها ستمهّد الطريق لإصدار جواز السفر المقبل.
وتابع، أن الجواز الإفريقي سيكون في مصلحة مواطني الدول، الذين يحملون جوازات سفر "ضعيفة"، مثل جنوب السودان وبوروندي.
ويحتاج المسافرون من جنوب السودان وبوروندي، إلى تأشيرات لزيارة 48 و47 دولة إفريقية على التوالي.
ولا يُعرف حتى الآن، مدى موافقة الدول الإفريقية على هذه الخطوة، في وقتٍ يواصل فيه خبراء الهجرة مناقشة إيجابياتها والتحديات التي ستواجهها، خصوصاً معرفة تأثيرها في أمن الدول.
يُذكر أن الاتحاد الإفريقي هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة إفريقية، وأُسِّس الاتحاد في 9 يوليو 2002 متشكلاً خلفاً لمنظمة الوحدة الإفريقية.
و تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمّى الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي.
ويقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا؛ إثيوبيا.

 

التعليقات
 
  الاسم: |     البريد الالكتروني:
  
 

أضف تعليق


 
الاســــــــــــــم : *
البريد الالكتروني : *
التعليــــق :
من فضلك أدخل الكود التالي :
 
 

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع الهجنبة ستايل..
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها.


راسلنا
oktup
آخر المقالات

الطريق إلى 2030 نملك أرضنا وفضاءنا

imgذاك هو عنوان حملة إطلاق القمرين السعوديين الصناعيين "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب" على متن صاروخ صيني من قاعدة جيوغوان في الصين الجمعة الفائت، في خطوة خضراء في طريق توط [التفاصيل...]

حول العالم السعودية بلد الشركات الاستراتيجية

imgلدينا شركات استراتيجية كبيرة مثل أرامكو وسابك والاتصالات، ونملك 36 شركة من بين أقوى مئة شركة في العالم العربي.. معظم هذه الشركات (الكبيرة) إما حكومية أو قامت بفضل مباد [التفاصيل...]

تغاريد ميليشيا من رحم الحرب

imgلا نريد استباق الأحداث، لكنّ مفاوضات الفرقاء اليمنيين في السويد لن تأتي بنتيجة، حتى لو اتفق الطرفان ظاهرياً على بعض النقاط الخلافية المتعلقة [التفاصيل...]

قوتنا الناعمة.. الكنز الذي لم يُكتشف

imgيُعد مصطلح "القوة الناعمة" الذي يُستخدم كتعبير واضح عن الأساليب والطرق والاتجاهات التي تُمارسها الدول والشعوب والمجتمعات، من أجل التأثير [التفاصيل...]

كيف الحال "الاستقطاب".. ينزلون علينا بالمظلات

imgيوم الاثنين الماضي تناول مجلس الشورى موضوعاً في غاية الأهمية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1438هـ/ 1439هـ [التفاصيل...]

آخر التعليقات على الخبر
 
 –
 


عدد التعليقات على الخبر
0
عدد التعليقات على الأخبار
1
عدد التعليقات على المقالات
0
عدد التعليقات على الأخبار الرياضية
3118
اجمالي عدد التعليقات
3119