5 صفات للقائد المثالي في فريق العمل.
 
img
 
  • حجم النص :
  • A
  • A
  • A

يسعى كثير منا للوصول إلى مركز القائد، سواء في عمله أو فريقه الرياضي أو حتى بين زملائه في الفصل، ولكن الغالبية تغفل شيئا بالغ الأهمية، وهو أنه لا بد من وجود صفات تؤهلك لهذا المركز، وتدفع الآخرين على المضي قدما خلفك عن اقتناع، لذا نقدم هنا بعض النصائح، لمساعدتك على التفوق كقائد في شتى المجالات.
كن قدوة حسنة:
من المهم جدا أن تظهر للآخرين أنك على دراية بما تفعله؛ لكسب احترامهم وثقتهم، سوف يحترمك الآخرون ويستمعون إليك باهتمام، فقط إذا أيقنوا أنك على دراية بمجال عملك. ناقش خبرتك معهم، ودع الآخرين من العاملين تحتك وغيرهم يعرفون كم من الوقت قضيته في هذا المجال، وما حققته خلال ذلك بدون تفاخر، لن يجعلهم ذلك يتفهمون سبب جلوسك على مقعد المدير وتبوئك القيادة وحسب؛ بل سيجعلهم أكثر حماسا ليكونوا جزءا من فريقك وسيزيد إعجابهم بك.
تصرف بطريقة مهنية، يجب أن تظل ودودا مع جميع موظفيك على الرغم من كونك رئيسهم، ويجب عليك أيضا أن تلتزم بالمعايير الأساسية للمهنية، مثل ارتداء ملابس مناسبة، والذهاب إلى العمل والاجتماعات فى الوقت المحدد، والانصراف كذلك في الموعد.
كن واضحا حول قواعدك وتوقعاتك وأهدافك:
سواء كنت الرئيس التنفيذى لشركة كبيرة، أو مدير فريق مكون من أربعة أشخاص فقط، فمن المهم لك ولفريق عملك أن تضع قواعد ثابتة للعمل، وأن تجعل توقعاتك واضحة وضوح الشمس منذ البداية، وأن تحدد أهدافك إزاء مشروع ما، ومن الأفضل أن تكون أهدافك مكتوبة، حينئذ سيصبح موظفوك أكثر حماسا وغير مشوشين.

اترك مساحة للاقتراحات:
على الرغم من أهمية أن تكون حازما في إدارة العمل، يجب أن تترك مجالا لاعتبارات الآخرين، بهذه الطريقة لن تظهر بصورة القائد المستبد، بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه من الموظفين، والذي قد يساعد على ازدهار عملك.
استمع إلى رأيهم واستشرهم واطلب تقييمهم، من المهم أن تطلب الحصول على تقييمات بعد الانتهاء من مشروع ما، أو تحديد بعض الأساسيات أثناء الاجتماع، أو اقتراح أمر ما يتعلق بالعمل.
كافئ الموظفين لسلوكهم الجيد:
ستحتاج إلى الحفاظ على روح معنوية عالية للفريق، وتحفيز الموظفين لتحقيق أهدافهم في وقت قياسي، لذا عليك مكافأة العاملين بجد بين الحين والآخر، واجعل مكافأتك ممتعة ومرغوبة، ومن المكافآت التي لن تكلفك شيئا الثناء عليهم بانتظام؛ لجعلهم أكثر تحمسا وانخراطا في العمل.
كن محبوبا:
ليس هناك ضرر من اعتقاد الآخرين أنك شخص مرح، ومن الممتع قضاء الوقت معه، هذا الأمر سيجعلهم هذا أكثر حماسا للعمل لحسابك، والانضمام لفريقك، وهذا لا يتنافى أبدا مع الاحترام المطلوب على مدار الوقت.
اعترف بأخطائك في إدارة مشروع ما أمام الجميع، فأنت لست مثاليا، وإظهار أنه كان من الممكن أن تخطط للأمر بشكل أفضل؛ سيظهر أنك قائد متواضع، وسيزيد من احترام الناس لك.

 

التعليقات
 
  الاسم: |     البريد الالكتروني:
  
 

أضف تعليق


 
الاســــــــــــــم : *
البريد الالكتروني : *
التعليــــق :
من فضلك أدخل الكود التالي :
 
 

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع الهجنبة ستايل..
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها.


راسلنا
oktup
آخر المقالات

الطريق إلى 2030 نملك أرضنا وفضاءنا

imgذاك هو عنوان حملة إطلاق القمرين السعوديين الصناعيين "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب" على متن صاروخ صيني من قاعدة جيوغوان في الصين الجمعة الفائت، في خطوة خضراء في طريق توط [التفاصيل...]

حول العالم السعودية بلد الشركات الاستراتيجية

imgلدينا شركات استراتيجية كبيرة مثل أرامكو وسابك والاتصالات، ونملك 36 شركة من بين أقوى مئة شركة في العالم العربي.. معظم هذه الشركات (الكبيرة) إما حكومية أو قامت بفضل مباد [التفاصيل...]

تغاريد ميليشيا من رحم الحرب

imgلا نريد استباق الأحداث، لكنّ مفاوضات الفرقاء اليمنيين في السويد لن تأتي بنتيجة، حتى لو اتفق الطرفان ظاهرياً على بعض النقاط الخلافية المتعلقة [التفاصيل...]

قوتنا الناعمة.. الكنز الذي لم يُكتشف

imgيُعد مصطلح "القوة الناعمة" الذي يُستخدم كتعبير واضح عن الأساليب والطرق والاتجاهات التي تُمارسها الدول والشعوب والمجتمعات، من أجل التأثير [التفاصيل...]

كيف الحال "الاستقطاب".. ينزلون علينا بالمظلات

imgيوم الاثنين الماضي تناول مجلس الشورى موضوعاً في غاية الأهمية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1438هـ/ 1439هـ [التفاصيل...]

آخر التعليقات على الخبر
 
 –
 


عدد التعليقات على الخبر
0
عدد التعليقات على الأخبار
1
عدد التعليقات على المقالات
0
عدد التعليقات على الأخبار الرياضية
3116
اجمالي عدد التعليقات
3117