الفرق بين الكركم والعصفر.
 
img
 
  • حجم النص :
  • A
  • A
  • A

قد تكونين من بين كثر يخلطون بين الكركم والعصفر ولا يعرفون الفاصل بينهما لأسباب عدة؛ منها إضفاء كل منهما اللون الأصفر على الطعام، بالإضافة لكونهما يُستخدَمان في الأطباق وتحديداً شرقية الطابع.
ليست هنالك فروقات كبيرة واضحة بين الطرفين، لكنهما نبتتين مختلفتين، وإن كانت هنالك بعض التشابهات بينهما من حيث أماكن الزراعة.
لا بد لكِ من شراء الكركم والعصفر من عطّار موثوق، لكن عليكِ معرفة الاستخدام الخاص بكل منهما؛ حتى يتبيّن لديكِ بعض الفرق.
يُستعمَل الكركم في كثير من العلاجات التي تخص الجهاز الهضمي على وجه التحديد، كما أنه مشهور باحتوائه على مركّبات مقاومة للسرطان، بالإضافة لقدرته الفائقة على تخليص البشرة من الشوائب ومن التبقعات والكلف والاسوداد.
في ما يتعلق بالعصفر، فإن البعض يغشّ في أمره ويطحنه ويقدّمه على كونه زعفران مطحون، وفي هذه الحالة يجدر بكِ التأكد من نواحٍ عدة؛ إذ إن الزعفران باهظ الثمن، فيما العصفر زهيد الثمن. لذا، إن وجدتِ علبة كبيرة الحجم وذات ثمن زهيد ومكتوب عليها أنها مطحون الزعفران، فاعلمي أن في الأمر خدعة ما.
للكركم نكهة أقوى من العصفر، ما يجعل للأخير استخدامات في بعض أنواع الحلويات والقهوة العربية التي تميل للون الأصفر، فيما الكركم يُستخدَم في الأطباق الرئيسة التي يُراد تحويل لونها للأصفر نوعاً ما مثل الطواجن واللحوم والدجاج.
احرصي على تخزين العصفر والكركم بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة العالية والرطوبة، واحفظيه في علب نظيفة ومعقمة ومفرّغة من الهواء، وتأكدي من كون العطّار الذي تبتاعين منه من ذوي المصداقية والموثوقية.
تجنّبي طحن كميات كبيرة من التوابل عموماً، وخصوصاً التي تأخذ شكل البودرة الناعمة مثل الكركم والعصفر؛ ذلك أنها تعاني من التلبّد والرطوبة وفقدان النكهة اللاذعة والحارقة، وعوضاً عن هذا، قومي بطحنها بشكل متأنّ وبكميات قليلة ومعقولة.
استخدمي الكركم لوصفات الماسكات التي تهدف لتفتيح بشرة الوجه وتبييض الأسنان وتزكية رائحة الأنفاس، بالإضافة لإمكانية استخدام كل من العصفر والكركم لجعل لون الصبغة الذهبي أكثر اصفراراً، كما أن لكل منهما استخداماته الجمالية المتنوعة، بالإضافة لدورهما في الطبخ.

 

التعليقات
 
  الاسم: |     البريد الالكتروني:
  
 

أضف تعليق


 
الاســــــــــــــم : *
البريد الالكتروني : *
التعليــــق :
من فضلك أدخل الكود التالي :
 
 

تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع الهجنبة ستايل..
القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها.


راسلنا
oktup
آخر المقالات

الطريق إلى 2030 نملك أرضنا وفضاءنا

imgذاك هو عنوان حملة إطلاق القمرين السعوديين الصناعيين "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب" على متن صاروخ صيني من قاعدة جيوغوان في الصين الجمعة الفائت، في خطوة خضراء في طريق توط [التفاصيل...]

حول العالم السعودية بلد الشركات الاستراتيجية

imgلدينا شركات استراتيجية كبيرة مثل أرامكو وسابك والاتصالات، ونملك 36 شركة من بين أقوى مئة شركة في العالم العربي.. معظم هذه الشركات (الكبيرة) إما حكومية أو قامت بفضل مباد [التفاصيل...]

تغاريد ميليشيا من رحم الحرب

imgلا نريد استباق الأحداث، لكنّ مفاوضات الفرقاء اليمنيين في السويد لن تأتي بنتيجة، حتى لو اتفق الطرفان ظاهرياً على بعض النقاط الخلافية المتعلقة [التفاصيل...]

قوتنا الناعمة.. الكنز الذي لم يُكتشف

imgيُعد مصطلح "القوة الناعمة" الذي يُستخدم كتعبير واضح عن الأساليب والطرق والاتجاهات التي تُمارسها الدول والشعوب والمجتمعات، من أجل التأثير [التفاصيل...]

كيف الحال "الاستقطاب".. ينزلون علينا بالمظلات

imgيوم الاثنين الماضي تناول مجلس الشورى موضوعاً في غاية الأهمية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1438هـ/ 1439هـ [التفاصيل...]

آخر التعليقات على الخبر
 
 –
 


عدد التعليقات على الخبر
0
عدد التعليقات على الأخبار
2996
عدد التعليقات على المقالات
375
عدد التعليقات على الأخبار الرياضية
54945
اجمالي عدد التعليقات
58316